معوقات استخدام الإنترنت في التعليم


 العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم :



1. التكلفة المادية :
تعد التكلفة المادية المطلوبة لتوفير خدمة الإنترنت في مرحلة التأسيس لدى بعض الدول أحد الأسباب الرئيسة في عدم استخدام الإنترنت في التعليم .



2- المشكلات الفنية :
من المشكلات التي تواجه بعض مستخدمي الشبكة كثرة الانقطاع أثناء البحث و تصفح الإنترنت لسبب فني أو غيره مما يضطر الباحث أو المستخدم إلى الرجوع مرة أخرى إلى الشبكة وهذا الانقطاع يحدث في بداية تأسيس الخدمة  .

3. اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية :
بالرغم من أن تطبيقات الإنترنت في المصانع , الغرف التجارية , و الأعمال الإدارية يزداد توسعا إلا أن تطبيقات هذه الشبكة في التعليم أقل من المتوقع و يسير ببطء شديد .
إن البحث في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام هذه التقنية و أهميتها في التعليم أهم من معرفة تطبيقات هذه الشبكة في التعليم العالي ، ولعل أعضاء هيئة التدريس و المعلمين يدركون أهمية هذه التقنية فيتغير الاتجاه السلبي تجاهها .

4. اللغة :
غني عن البيان أن معظم المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت مكتوبة باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى اللغات الأخرى , أما اللغة العربية فلا يتجاوز المكتوب بها عبر الإنترنت أقل من ( 1%) و لعل توجيه المعلمين و الشركات و المؤسسات العربية لتأسيس مواقع عربية تحتوي على جميع البيانات يكون أحد الحلول لهذه المشكلة .

5. الدخول إلى الأماكن الممنوعة :
إن الأمن الفكري و الأخلاقي و الاجتماعي و السياسي من أهم المبادئ التي تؤكد عليها المؤسسات التعليمية بجميع مراحلها التعليمية بل أن من أهداف المدارس توفير هذه الحماية

6. كثرة أدوات (مراكز) البحث :
من المشكلات أو العوائق التي تقف أمام مستخدمي شبكة الإنترنت هي كثرة أدوات البحث أو كما يسميها البعض بمراكز البحث و التي من أهمها (Yahoo, Google....etc)، و الإنترنت عبارة عن محيط عظيم الاتساع و الانتشار , لذلك فإن عملية البحث عن معلومة معينة أو موقع معين سوف تكون في غاية الصعوبة ما لم تتوافر الأدوات المساعدة في عملية البحث .


7.الدقة و الصراحة :
عندما يحصل بعض الباحثين على المعلومة من الإنترنت يعتقدون صوابها و صحتها ، و هذا خطأ في البحث العلمي و ذلك أن هناك مواقع غير معروفة أو على الأقل مشبوهة لذا يجب على الباحثين و المستخدمين للشبكة أن يتحروا الدقة و الصراحة و الحكم على الموجود قبل اعتماده في البحث .
 
 
8. الوقت :
بما أن مستخدم هذه الشبكة يحتاج إلى الصورة و الصوت أحيانا، ومن المعلوم أن الوقت المطلوب للحصول على الصوت أو الصورة أو الملفات الكبيرة هو أضعاف الوقت المطلوب للحصول على نص كتابي .


9. عدم توافر التدريب الكافي :
إن معظم المعلمين يخشون من التكنولوجيا و يشعرون بالارتياح حيال الأساليب التعليمية التقليدية الخاصة بهم .







10. صعوبة الوصول إلى المعلومات :
يقول برانت أن قناعات أولئك الأشخاص المؤهلين لاستخدام الإنترنت كثيرا ما تهتز بسبب عدم التنظيم في استرداد المعلومات و عدم وضوح اتجاه البحث .

مخاطر استخدام الإنترنت في التعليم و سلبياته :

1. انعدام الهوية :
فالطالب إذا كان يستعمل جهاز حاسب تابع لمؤسسة  و ليس حاسبا منزليا يكون غير معروف الهوية و هذا الإحساس لديه هو ما يدفعه لارتكاب الممنوعات .

2. الأعراض الصحية :
إن زيادة الوقت الذي يجلس فيه الطالب أمام الحاسوب إلى حد الإدمان يؤدي إلى مشكلات صحية ، و من أهم هذه الأعراض انحناء الرقبة و الظهر و مشاكل في العيون .